اونصة الذهب كم جرام

اونصة الذهب كم جرام؟ وكيف يمكن التحويل من اونصة إلى جرامات، إذ تعتبر اونصة الذهب من أهم ما يحرص المستثمرون والمتداولون على التعرف على تفاصيله أولًا بأول، ومن كافة الجوانب، ويمكن حساب قيمة وكتلة جرامات وكتلة اونصة الذهب بأكثر من طريقة، وهو ما نتعرف عليه من خلال المقالة التالية.

اونصة الذهب كم جرام

أوضحت العديد من الأبحاث في مختلف البلدان والأوقات أن الأونصة الواحدة تحتوي على حوالي 28.35 جرام، ووفقًا لما تم نشره مؤخرًا وبعد مراجعة تلك الأبحاث تم التوصل إلى أن الأونصة تحتوي على 31.103 جرام، ولكن نتيجة الأخطاء المتكررة بين العديد من الأفراد في مسألة الخلط بين الأونصة الإمبراطورية والاونصة العادية فقد لجأت الكثير من الدول حاليًا إلى استخدام الجرام في تقدير كتلة الذهب.

التحويل من اونصة إلى كيلو جرام

عند الرغبة في التحويل من اونصة إلى كيلو جرام، فعندها يتم قسمة عدد الأونصات على 31.151 ثم نحصل على قيمة الكتلة بالكيلو جرام، مثال على ذلك:

  • إذا كان هناك 2 قرط و3 سلاسل و5 أساور كلًا منهم مصنوع من الذهب بمقدار 35 أونصة، فحينها يتم عمل حسبة معينة لتصبح قيمة القطع الذهبية = 35 ÷ 32.151 = 1.08 كيلو جرام.
  • في حال قمنا بقياس قيمة ما تمتلكه الأسرة من مجوهرات ذهبية، ووجد أنها 42 أونصة، فإن قيمة المجوهرات = 42 ÷ 32.151 = 1.3 كيلو غرام.
  • قام أحدهم بتقديم إحدى هدايا من الذهب بلغت قيمتها حوالي 80 أونصة، فإن قيمة الهدية = 80 ÷ 32.151 = 2.48 كيلو جرام.

تحويل اونصة الذهب الى جرام

عند الرغبة في التعرف على قيمة الاونصة بالكيلوجرام فيتم ضرب عدد أونصات الذهب في 31.103 وبالتالي تقدير الكتلة بالجرام

  • إذا كانت سبيكة الذهب تبلغ 5 أونصات فيتم حساب قيمة كتلة السبيكة = 5 × 31.103 = 155.515 جرام.
  • عند شراء مقدار من الذهب حوالي 56 أونصة، فإن قيمة ما تم شراؤه بالجرام = 56 × 31.103 = 1741.768 جرام.

من خلال بعض الأبحاث والإحصائيات التي تم إجراؤها في واحد من أعياد الأضحى الماضية تبين أن قيمة الذهب التي تم بيعها بلغت 150 اونصة، وعليها تم احتساب قيمة الذهب = 150 × 31.103 = 4665.45 جرام أي بما يعادل 4.665 كيلو جرام.

الاونصة كم مل

التعرف على عدد الملي في الاونصة الواحدة يعتبر من التحويلات التي يحتاج إليها عدد كبير من الأشخاص، وبالتحديد العاملين في مجال التجارة بالذهب من خلال التصدير والاستيراد والرغبة في تقدير كتلة قطع الذهب والمجوهرات صغيرة الحجم والوزن، وكما ذكرنا سابقًا فإن الأونصة تحتوي على 31.103 جرام، والجرام الواحد يحتوي على 1000 مل، وبالتالي يتم احتساب عدد الملي في الاونصة الواحدة كالتالي:

31.103 × 1000 = 31103 ملليجرام.

اونصة الذهب بدون مصنعية

لا يتم اضافة سعر مصنعية على اونصة الذهب، والمصنعية هى أجرة الصائغ على منتجات الذهب المعاد تشكيلها، إذ تصنع أونصة الذهب من الذهب الخام، ولكن يحق للتجار في عالمنا العربي إضافة شيئين على سعر اونصة الذهب فوق سعرها على الشاشة العالمية، وهما :

  • اضافة ضرائب أو جمارك على سعر الأونصة، وفي بعض الدول العربية لا يتم فرض ضرائب على الذهب.
  • اضافة عمولة تاجر أو عمولة لمحل الذهب على سعر الأونصة عند شرائها .

كيفية حساب سعر الأونصة في بلدك

في ظل التعرف على اونصة الذهب كم جرام، قفد ذكرنا أن بعض الدول العربية تفرض ضرائب على الذهب أو عمولة لمحلات الذهب على سعر الاونصة، ففي حال كان سعر اونصة الذهب اليوم في البورصة 1700دولار، وانت الآن متواجد في بلد عربي فيتم إضافة ضريبة 10% على الذهب، أي أنك سوف تضيف ضريبة 170دولار على سعر الأونصة، وعمولة محل الذهب قد تكون 30دولار أيضًا، وبالتالي يصبح سعرها  النهائي عند الشراء 1900 دولار.

معلومات عن الاونصة الذهب

يطلق على الاونصة أو الأوقية الخاصة بالذهب والمعادن الغالية بوجه عام والمستخدمة في معامل ومختبرات الكيمياء أو الصيدلة ما يُسمى بأونصة تروي، وقد أوضح عدد من العلماء أن الأونصة تروي الواحدة تُعادل حوالي 0.0311034768، أي حوالي 31.1 جرام تقريبًا، أي أن الكيلو جرام الواحد يحتوي على حوالي 32.15 أونصة تروي، جدير بالذكر أن الأونصة تروي هي جزء من نظام معروف باسم (نظام أوزان تروي) إضافة إلى أن الأونصة تروي تُعادل 1.09714 من قيمة الاونصة العادية.

أشكال الأونصة

قد يتبادر إلى أذهان البعض بمجرد سماع عبارة اونصة أن الحديث يكون عن الذهب، ولكن الحقيقة غير ذلك، فهناك العديد من الاستخدامات للأونصة في عالم الأوزان بجانب كونها اونصة من الذهب، فهناك اونصة الصيدليون والتي يستخدمها الكيميائيون ويبلغ وزنها 31.1، وهناك أيضًا الأونصة الاسبانية بوزن 28.76  و أونصة الأوزان الدولية والتي تبلغ 28.34 جرام.

نقاط ينبغي أخذها في الحسبان عند شراء الذهب

هناك عدد من العوامل والعناصر الهامة التي ينبغي عليك أخذها في الاعتبار عند شراء أونصة من الذهب او شراء الذهب بشكل عام، وذلك على النحو التالي:

  1. التخزين

فبالطبع أهم شئ يجب الاهتمام به عند شراء الذهب هو توافر مكان خاص وآمن لتخزين وحفظ ذلك الذهب من التهديدات أو المخاطر الخارجية، وبالطبع يمكن الاحتفاظ به في المنزل، وهناك من يفضل إبقاؤه في خزنة محكة، أو في خزائن البنوك، لكن يمكن ان يصبح ذلك الأمر مكلفًا بعض الشئ بالنسبة إليك.

  1. التأمين

في حال كان قرارك هو الاحتفاظ بالذهب في المنزل فمن الضروري أن تؤمن نفسك ضد عدد من المخاطر مثل: الكوارث الطبيعية أو من السرقة إذ قد يتسبب ذلك في إثقالك بعدد من التكاليف الإضافية، مثل: التأمين المخصص لمُلاك المنازل أو التأمين للمستأجرين.

  1. المصنع

بعد التعرف على اونصة الذهب كم جرام، وفي حال كنت ترغب في الاستثمار أو الادخار فمن الضروري الاهتمام بعنصر المصنع، والذي قد يكون الشخص أو المحل الذي قمت بالشراء منه، فلا بد وأن يكون مصدرًا موثوقًا بحيث يحافظ على قيمة الذهب الذي اشتريته منه وبالتالي ترداد فيمته مع مرور الوقت.

  1. درجة نقاء الذهب

يعتبر ذلك من أهم العوامل التي ينبغي الالتفات لها، فلا بد أن يكون الذهب أو السبيكة، أو العملة المعدنية مصنعين من الذهب الخالص، أي شبه صافي دون الخلط مع بعض المعادن الأخرى، وبالتالي يصبح أداة استثمارية لذلك عليك التأكد جيدًا من مستوى نقاء الذهب، فكلما كان نقيًا كلما تحمل عوامل الزمن الخارجية،  لذلك إذا كنت تريد شراء الذهب فمن الضروري أن تكون قطعة الذهب نقية بنسبة 91% بحدٍ أدنى، واذا كانت نقية بنسبة 99% بالتالي تضمن نجاح ما قمت به من عملية شراء واستثمار، أو ادخار.

في حال كنت تريد ثروة سريعة فإن استثمارك في الذهب يكون في المكان الخاطئ حيث أن نسبة ارتفاع الذهب مع تقلبات السوق تكون بطيئة ومنخفضة بمرابح قليلة، أما الوجه الاخر فهو من وجهة نظر المستثمرين المختصين في الاستثمار بالذهب، رجحت بعض الأقوال التي تؤكد بأن الاستثمار في الذهب آمن على الرغم من أن أسعار الذهب متقلبة في الكثير من الأحيان ولكن لا ينخفض كثيراً مثل باقي الأسهم والاستثمارات الأخرى.

 

يتساءل العديد من المستثمرين الصغار أو المبتدئين عن اونصة الذهب كم جرام، فالذهب من المعادن القليلة النفسية للغاية، والتي يعتبر الاستثمار من خلالها أمرًا مربحًا إلى جانب كونه يحمل بعضًا من المخاطرة، ولكن لا شك أن الذهب يحتفظ بقيمته لأزمنة متعددة، ومن الصعب أن يكون تجارةً خاسرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top