متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟! سؤال يحير الكثيرين ممن يريدون شراء هذا المعدن او الاستثمار فى الذهب حيث يتسائل الكثير من المستثمرين لماذا يرتفع سعر الذهب اليوم او لماذا ينخفض سعر الذهب اليوم .

الحقيقة انه هناك الكثير من العوامل التى تؤثر على سعر الذهب اليوم سواء كانت عوامل عالمية او محلية حسب الدولة التى تعيش بها، سواء كان اقتصاد تلك الدولة او حركة العملات بها، وسنحاول جاهدين فى هذه المقالة تقديم تحليل وشرح وافى للاجابة على السؤال التالى :

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ؟

كما ذكرنا سابقا انه يوجد الكثير من العوامل التى تقول متى يرتفع سعر أوقية الذهب ومتى ينخفض ،وسنحاول ذكر العوامل المؤثرة فى سعر الذهب وتلخيصها فى النقاط التالية :

1- اتجاهات المستثمرين تبين متى يرتفع الذهب ومتى ينخفض

المستثمرين دائما ما يتابعون السوق العالمي ويتوقعون انخفاض العملة او ارتفاعها وذلك طبقا لحركات السوق وعوامل اقتصادية اخرى وعادة ما يشعر المستثمرون بالتشجيع على شراء الذهب عندما يعتقدون أن قيمة النقود والعملات تميل إلى الانخفاض .

2- سعر الدولار يؤثر فى سعر الذهب

تعد تقلبات أسعار صرف العملات فى السوق العالي ، وخاصة الدولار الأمريكي ، من أكثر العوامل المؤثرة في سعر الذهب.

إذا انخفض الدولار الأمريكي ، فسوف يزداد الميل لشراء الذهب ؛ لأن أسعار العملات والسلع الأخرى ترتفع في جميع أنحاء العالم.

على العكس من ذلك ، فإن ارتفاع الدولار الأمريكي ، والذي يرجع غالبًا إلى نمو الاقتصاد الأمريكي ، يتبعه انخفاض في أسعار الذهب. في هذه الحالة ، يتم توجيه صناديق الاستثمارات وخاصة الأمريكية بشكل أساسي إلى الدولار.

بشكل عام ، هناك ارتباط عكسي بين الذهب والدولار.

3- اسعار البترول وعلاقتها باسعار الذهب

تناول الكثير من الخبراء والمتخصصين العلاقة بين الذهب والبترول هذه وتوصلوا الى أن هناك اعتقاداً سائداً بأنه اذا ارتفع سعر برميل النفط ارتفع معه سعر الذهب .

ان القول بوجود علاقة بينه وبين النفط ليست اعتباطية، فكلما ازدادت أسعار البترول تحدث زيادة في أسعار الذهب فسعر النفط له علاقة بإنتاجية معظم السلع لأنه يمثل جزءاً من مكونات التكلفة لأي سلعة، سواء النقل أو الإنتاج أو غيرهما وعند حدوث أي تغيرات في أسعاره، فإن ذلك يؤثر في الاقتصاد المحلي من خلال إحداث تغيرات في أسعار السلع المحلية سواء كان التغير بالارتفاع أو الهبوط.

4- الاضطرابات السياسية تؤثر على الذهب

في كثير من الأحيان الاضطرابات السياسية والأحداث العالمية يؤثران على سعر الذهب لأن الذهب ينظر إليه كمصدر للسلامة وسط الاضطرابات الاقتصادية أو السياسية .

5- العرض والطلب فى السوق يؤثر على سعر الذهب

مثل جميع السلع والخدمات ، يؤثر العرض والطلب في سوق الذهب على الأسعار.

عندما يرتفع الطلب على الذهب ، يزداد سعره ، وعلى العكس من ذلك ، تؤدي زيادة المعروض منه إلى انخفاض السعر.

6- البنوك المركزية

وفق موقع investopedia فإن المحركين الكبار في السوق هم في الغالب بنوك مركزية، وفي الأوقات التي تكون فيها احتياطيات النقد الأجنبي كبيرة ، والاقتصاد متواضع.

فى هذه الحالة سيرغب البنك المركزي في تقليل كمية الذهب التي يحتفظ بها، وذلك لأن الذهب هو أصل ميت – على عكس السندات أو حتى الأموال في حساب الودائع ، فإنه لا يولد أي عائد ، وبالتالى بيع الذهب هو بالضبط ما يفترض أن يقوم به البنك ، ونتيجة لذلك ، قد ينخفض سعر الذهب.

7- الحماية ضد التقلب

يريد الناس الاستثمار أو شراء الذهب لحماية أنفسهم من التقلبات وعدم اليقين، فإن تفضيل الأصول المادية يجعل مثلا الأسر الهندية تنظر إلى الذهب كملاذ آمن ، وهو أحد الأصول التي يجب شراؤها عندما تفقد الأصول الأخرى قيمتها.

ومن خلال التأكيد على جذب الذهب كأصل للأوقات الصعبة والسيئة ، فإن معظم المستثمرين يشترون الذهب سواء كان الاقتصاد المحلي ينمو أو في حالة ركود . المصدر

8. البيانات الاقتصادية وتأثيرها على اسعار الذهب

تؤثر جميع البيانات الاقتصادية ، بما في ذلك تقارير معدلات التوظيف والأجور والإنتاج ، وكذلك بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي ، على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والتي توجه سعر الذهب في النهاية.

بشكل عام ، يؤدي انخفاض البطالة وتوسيع الإنتاج وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بأكثر من 2٪ في الولايات المتحدة إلى انخفاض أسعار الذهب.

وعلى العكس من ذلك ، سيؤدي ارتفاع معدلات البطالة إلى إضعاف بيانات الاحتياطي الفيدرالي بشأن الإنتاج ونمو الناتج المحلي الإجمالي ، مما يؤدي إلى سيناريو انخفاض معدل عائدات الفائدة الذي سيؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب.

9. السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي

قد يكون للسياسة النقدية التي يتبناها مجلس الاحتياطي الفيدرالي أكبر تأثير على سعر الذهب ، والذي يشار إليه بتكلفة الفرصة البديلة.

تكلفة الفرصة البديلة تعني انخفاض الأرباح في استثمار واحد عالي العائد لتحقيق ربح أكبر في استثمار آخر طويل الأجل.

عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة ، تكون عوائد السندات أقل من التضخم ، مما يؤدي إلى الخسائر. في هذه الحالة ، يعتبر الذهب استثمارًا جذابًا للمستثمرين.

ولكن عندما ترتفع أسعار الفائدة ، ترتفع عوائد السندات ، مما يجعل الذهب أقل جاذبية للمستثمرين.

يمكن أن تؤثر تقارير الاحتياطي الفيدرالي أيضًا على سوق الذهب. تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) كل ستة أسابيع لمناقشة حالة الاقتصاد الأمريكي ومستقبل السياسة النقدية.

إذا اتخذت اللجنة موقفًا لرفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب ، فسوف يتفاعل سوق الذهب وسينخفض ​​سعره. لكن إذا اعتقدت اللجنة أن الأسعار ستظل مستقرة ، فإن سعر الذهب سيميل إلى الارتفاع.

10. التضخم

العامل الذي يمكن أن يؤثر على سعر الذهب هو التضخم أو ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

التضخم في معظم الحالات يعني النمو الاقتصادي والتنمية ، ويؤدي بشكل رئيسي إلى ارتفاع سعر الذهب.

عندما ينمو الاقتصاد ويتوسع ، من الشائع أن يتبنى الاحتياطي الفيدرالي سياسة زيادة المعروض النقدي.

هذا الاتجاه يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب،وعلى العكس من ذلك ، يقلل التضخم المنخفض من جاذبية الذهب كملاذ آمن واستثمار.

نصائح أخرى للاستثمار في الذهب

نقطة أخرى حول العرض والطلب هي التنبؤ باستخدام المزيد من معدن الذهب في صناعة الإلكترونيات في المستقبل (وإن كان ذلك في المستقبل البعيد).

يمكن أن يؤدي هذا أيضًا إلى زيادة الطلب على الذهب على نطاق واسع بمرور الوقت ، مما يؤثر على سعر الذهب.

لأسباب مختلفة ، قد يكون الطلب على الذهب أعلى من المعتاد، هذا يرجع بشكل أساسي إلى الجو النفسي للسوق.

في هذه الحالة يجب أن نحاول عدم تشجيع المضاربة إذا أردنا شراء الذهب ، وعدم شراء الذهب بأكثر من سعره الحقيقي ، حتى لا نتكبد خسائر حتى يعود السوق إلى الاستقرار.

من الأفضل ألا تحول كل رأس مالك إلى ذهب، حاول أن يكون لديك أسواق مختلفة (مثل البورصات والأوراق المالية وما إلى ذلك) في محفظتك لأن الأسواق الأخرى قد تكون أكثر ربحية من الذهب في سنوات مختلفة.

أفضل فرصة لازدهار الاقتصاد هي تحويل رأس المال إلى مشاريع من اجل الازدهار الاقتصادي بدلاً من النوم على أشياء مثل الذهب أو الممتلكات ، بحيث يمكن لجميع أفراد المجتمع الاستفادة منها مع ازدهار الاقتصاد.

كلمة اخيرة

كل تلك النقاط التى ذكرناها قد تؤثر على سعر الذهب وتحدد متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض فاذا كنت تنوى الاسثمار بمالغ كبيرة فى الذهب عليك بدراسة كل تلك النقاط بعناية تامة من اجل معرفة متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض لكى تستثمر فى الوقت المناسب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top