اسعار الذهب اليوم باليورو

اسعار الذهب اليوم باليورو لا تعتبر الأمر الذي يمكن توقعه أو التنبؤ به، فهو ليس بعامل أو عنصر ثابت، بل يتحكم فيه العديد من المتغيرات، وتلك المتغيرات معرضة في أي لحظة للتصاعد أو الاستقرار حاملةً معها مستقبل ذلك المعدن النفيس خلال تلك الفترة الزمنية، إلى أن ينشأ ما هو جديد في أيٍ من تلك المتغيرات مرة أخرى، وهكذا.

[display_gold_prices_country country_code=”EUR”]

اسعار الذهب اليوم باليورو

يرتبط الذهب ارتباطًا كبيرًا بالعديد من المتغيرات البشرية وغير البشرية من كل مكان في العالم، لذلك لا يمكن أن نربط ثابت بمتحرك، وعند الحديث عن اليورو والذهب، فنجد أنه بالتأكيد سيكون هناك صعود وهبوط في كلًا منهم نتيجة تلك المتغيرات السابق وأن ذكرناها، فالعملة ترتبط ارتباطا كبيرًا بالأحداث الاقتصادية والمجريات العالمية، وعليها تتغير أسعار الذهب.

ما الذي يحرك سعر الذهب؟

يعتبر الذهب هو الملجأ والخيار الأول منذ الحضارات القديمة وحتى العصر الحديث، وذلك لاستخدامه في أغراض التجميل وعدد من الاستخدامات الصناعية وكمخزن للقيمة،  إذ يعد الذهب على قائمة أنواع الاستثمارات التي يلجأ إليها المستثمرون في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي وفي حال الاضطرابات السياسية أو حتى أثناء تغيرات الأسواق، ونظرًا لارتفاع الطلب عليه بشكل عالمي، نجد العديد من التغيرات في أسعار الذهب وبتأثير كبير من العوامل العالمية مثل التضخم وسياسة العرض والطلب، وحتى تنبؤات المتداولين، مما يجعل زوج الذهب/الدولار XAU/USD في تغير سريع ومستمر.

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

يتأثر سعر الذهب، بالعديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر على غيرها من السلع، وعلى الرغم من ذلك، فإن شعبيته والإقبال عليه لا يتأثر مطلقًا وبصورة واسعة النطاق ونسبة المكاسب الكبرى من حيث قيمتها المخزنة، التي تعد أضعاف الخسائر.

العوامل الرئيسية التي تؤثر على سعر الذهب هي:

  • التضخم: عندما تواجه العملة حجم تضخم يفوق النسبة المعتادة، حسنها يلجأ المتداولون لتخزين قيمتها بمعدن الذهب لكونه أكثر استقرارًا، وأفضل ما يحتفظ بقيمته التاريخية بشكل جيد.
  • العرض : كغيرة من السلع، تتحكم قدرة العرض بالقدرة على خفض سعر الذهب، ففي حال أصبح السوق مشبعًا يتم خفض السعر، وإذا كان قليلًا يتم زيادة السعر، إذ تعمل زيادة اكتشاف الذهب الجديد من زيادة توافره وبالتالي ينتقص سعره، على عكس عدد من السلع الاستهلاكية مثل النفط، لا يزال الذهب مطروحًا للتداول حتى بعد استخدامه، وفي حال ارتفع السعر، فيتم التعجيل للمناجم باستخراج الذهب الجديد، وإذا انخفض السعر تتوقف عمليات التعدين بنفس القدر مما يؤدي إلى خفض العرض في السوق.
  • الطلب: يمكن أن تحدث عملية الطلب على الذهب عن طريق الطلب على المعدن لصنع المجوهرات والاستخدامات الصناعية والتجارة، فإذا كان الطلب أكبر من نسبة المعروض قد يرتفع السعر، وعلى العكس في حال كان الطلب منخفضًا ويعاني السوق مما لديه من فائض، فقد ينخفض السعر لزيادة عدد المشترين أو قد يرتفع وفقًا لطلب المشتري.
  • الدولار الأمريكي : يتم تسعير معدن الذهب بعملة الدولار، مما يجعل العملة الأمريكية العنصر الأقوى في مدى جاذبية السلعة للمستثمرين الأجانب، إذا كان المتداول يقوم بتداوله باليورو أو الجنيه الاسترليني أو غيرهم من العملات، فإن انخفاض قيمة الدولار الأمريكي قد يزيد من الإقبال على السلعة، بينما قد يكون للدولار القوي تأثير سلبي.
  • الأحداث الجيوسياسية : كمعدن عالمي يمكن أن تؤثر الأحداث الجيوسياسية على البضاعة المعروضة من هذا المعدن في السوق، ويمكن أن تؤثر الأحداث أيضًا على تحركات العملات، مما يؤدي إلى تغيير قيمة الذهب النسبية، وربما تحويل كميات كبيرة من قبل المتداولين من وإلى هذه السلعة.

الذهب كمثبت للعملة

تستخدم البنوك المركزية معدن الذهب في مختلف البلدان لتحقيق التوازن في العملة، حيث:

  • يتم التعامل مع وجود مخزون كبير منه في نظام البنك المركزي لبلد ما على أنه وسيلة لدعم قيمة أموالهم بسلعة صلبة.
  • عند انخفاض قيمة العملة يسمح للحكومات بشراء كميات كبيرة من الذهب لبنكها المركزي، وفي أحيانٍ أخرى، تكون تلك هى الصفقات الكبيرة التي من شأنها التأثير على سوق الذهب نظرًا لوعي المتداولين بأن شراء كميات كبيرة من الذهب أو نقلها يتم على إثرها نقصانها من السوق المفتوحة للتجارة، وبالتالي يحدث تحول في الأسعار.
  • عند تنفيذ تلك العملية بصورة صحيحة من قبل البنوك المركزية، فإن الحلول السريعة للعملة تكون مطروحة وبشدة من خلال غرس الثقة مرة أخرى.

الذهب كسلعة تنافسية

في ظل التعرف على اسعار الذهب اليوم باليورو، فإن حركة الذهب لا تتم بناءًا على مدى الطلب على الاستهلاك، مثل ما يحدث في أسواق النفط، بل يتأثر العرض والطلب بالتجار والمستثمرين في المجوهرات أو حتى الحكومات، ويعتبر أمرًا مفيدًا ان يتم مراجعة كافة جوانب السوق فور البدء في تداول تلك السلعة، والنظر في كيف يمكن للأحداث العالمية المختلفة التحكم في سعر الذهب سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

الذهب بين صعود وهبوط

شهد العام الماضي وشهور هذا العام قفزة هائلة فيما يتعلق بأسعار الذهب اليوم باليورو من أسعار للبيع أو حتى في التداول، حيث:

  • أدى انهيار العديد من بنوك أمريكا الإقليمية وحدوث التضخم المستمر إلى بحث المستثمرين عن ملاذ آمن جديد بعيد عن اضطرابات السوق، ويضع المستثمرون آمالًا كبيرة على أن قدرة مجلس الاحتياط في تخطي الأزمة المصرفية والسير نحو الاتجاه بعيدًا عن فكرة رفع أسعار الفائدة، وهي خطوة يمكن أن تزيد من إرادة المستثمرين لشراء الذهب.
  • شهد القطاع المصرفي حالة من الإستقرار على إثر ما ذكرناه سابقًا، وظل كلًا من سوق العمل والاقتصاد الأميركي في حالة استقرار بشكل ملحوظ على الرغم من حالة الرفع التاريخية لأسعار لفوائد التي شنها الاحتياطي الفيدرالي، مما أثار مخاوف من إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
  • أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر أيلول إلى نيته في رفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا ذلك واستمرارها هكذا حتى عام 2024، ما يدفع عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد وبالتالي استمرار ارتفاع الدولار.
  • تضرر الذهب بشكل كبير، وكذلك أسهم مناجم المعادن الثمينة، فقد شهدت أسهم شركة باريك جولد انخفاضًا بنسبة 11% خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، وانخفضت أسهم شركة كينروس جولد 3% وهبطت أسهم نورثام بلاتينيوم بنسبة 22%.

آراء المتخصصون في مسألة الذهب

صرح المدير المالي لشركة كوستكو، ريتشارد جالانتي، أثناء حديثه عن أرباح الشركة خلال الفترة الماضية، إن الشركة عادة ما تبيع كافة سبائك الذهب ذات الأونصة الواحدة خلال ساعات قليلة بعد إعادة توفيرها من خلال الموقع الإلكتروني، قائلًا: نعم، تبيع كوستكو سبائك الذهب.

كذلك قال مات دميتريشين، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة “تيليموس” إنه يتنبأ بتداول أسعار الذهب بين 1700 دولار و1900 دولار خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع العلم أن شركته تحظى بمكانة صغيرة في صندوق متداول في البورصة يمتلك سبائك ذهب مادية، وأن الشركة تخطط للاحتفاظ بها احتياطيًا ضد عدم الأمان نحو الأسعار.

تنشغل أذهان العديد من المتداولين في البورصة من المستثمرين الأفراد، أو حتى الشركات الكبرى في مختلف أنحاء العالم بشأن اسعار الذهب اليوم باليورو، ويهتمون بمتابعة كافة المنصات المسؤولة عن متابعة حركة الأسعار أولًا بأول، وكذلك المتغيرات والمؤثرات العالمية التي من شأنها الإطاحة بمعدن الذهب أو الارتفاع به حد السماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top